القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 5 فوائد الكمون الصحية

الكمون هو نوع من التوابل التي يُحصل عليها من بذور نبات و هو يتميز بطعمه المميز الذي يضفيه على الصلصة الحارة , وتُوصف نكهته بأنها ترابية وجوزية وحارة ودافئة. كما أنه يستخدم منذ القدم في الطب التقليدي.
وأكدت الدراسات الحديثة أن بعض الفوائد الصحية للكمون معروفة تقليديًا، بما في ذلك تعزيز الهضم وتقليل الالتهابات التي تنتقل عن طريق الطعام. وكشفت الأبحاث أيضًا عن بعض الفوائد الجديدة، مثل تعزيز فقدان الوزن وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم والكوليسترول.
وهذه المقالة تستعرض 5 فوائد صحية للكمون مدعومة بالأدلة.

#1 يعزز الهضم

وهو الاستخدام التقليدي الأكثر شيوعًا للكمون لعلاج عسر الهضم. وقد أكدت الأبحاث الحديثة أنه قد يساعد على زيادة عملية الهضم الطبيعية.
كما يزيد أيضًا من إفراز الصفراء من الكبد، والتي تساعد على هضم الدهون وبعض العناصر الغذائية في الأمعائ.
كما يساعد الكمون على الهضم عن طريق زيادة نشاط البروتينات الهضمية. كما قد يقلل أيضًا من أعراض متلازمة القولون العصبي.

#2 مصدر غني بالحديد

يحتاج الأطفال على وجه الخصوص إلى الحديد لدعم النمو، وكذلك الشابات لتعويض الدم المفقود أثناء الحيض.
والقليل من الأطعمة غنية بالحديد مثل الكمون. وهذا يجعله مصدرًا جيدًا للحديد، حتى عند استخدامه بكميات صغيرة كتوابل.
لا يحصل كثير من الناس حول العالم على ما يكفي من الحديد. والكمون من الأطعمة الكثيفة جدًا في الحديد، حيث يوفر نحو 20% من الحديد الموصى به يوميا في ملعقة صغيرة.

#3 يحتوي على مركبات نباتية مفيدة

يحتوي الكمون على الكثير من المركبات النباتية المرتبطة بالفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك التربينات والفينولات والفلافونويد والقلويات . 
وتؤدي الأكسدة إلى انسداد الشرايين والإصابة بأمراض القلب. كما تؤدي أيضًا إلى التهاب في مرض السكري، ويمكن أن تؤدي أكسدة الحمض النووي إلى الإصابة بالسرطان.
ومضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الكمون تمنح إلكترونات إلى الإلكترونات الوحيدة، مما يجعلها أكثر استقرارًا.
ومن المحتمل أن تفسر مضادات الأكسدة الموجودة في الكمون بعض فوائده الصحية.
لذا الجذور الحرة هي إلكترونات وحيدة تسبب الالتهاب وتلف الحمض النووي. ويحتوي الكمون على مضادات الأكسدة التي تعمل على تثبيت الجذور الحرة.

#4 قد يساعد مع مرض السكري

أظهرت بعض مكونات الكمون المساعدة في علاج مرض السكري. وتبين من إحدى الدراسات السريرية أن مكمل الكمون المركز أدى إلى تحسين المؤشرات المبكرة لمرض السكري لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، مقارنة مع الدواء الوهمي، كما يحتوي أيضًا على مكونات تتصدى لبعض الآثار طويلة المدى لمرض السكري.
قد تساعد مكملات الكمون في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، على الرغم من عدم وضوح أسباب هذا التأثير أو مقدار الحاجة إليه.

#5 قد يحسّن من نسبة الكوليسترول في الدم

ساعد الكمون على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم في الدراسات السريرية. حيث خفضت 75 مليجرام من الكمون الذي تم تناوله مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع من الدهون الثلاثية غير الصحية في الدم.
ومن غير المعروف ما إذا كان الكمون المستخدم كتوابل في النظام الغذائي له نفس الفوائد على الكوليسترول في الدم مثل المكملات الغذائية المستخدمة في هذه الدراسات.
وأيضا، لا تتفق جميع الدراسات على هذا التأثير. حيث توصلت إحدى الدراسات إلى عدم وجود تغييرات في نسبة الكوليسترول في الدم في المشاركين الذين تناولوا مكمل الكمون.
هل اعجبك الموضوع :

Commentaires