القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 4 أنواع من الأطعمة الغنية بالزنك

يعتبر معدن الزنك أحد المعادن الضرورية للتمتع بصحة جيدة. كما أنه يلعب دوراً أساسياً في العديد من العمليات الهامة في الجسم  ، ).
ولأن الجسم لا يقوم بتخزين معدن الزنك ، يجب التأكد من تناول القدر الكافى منه يومياً للتأكد من تلبية متطلبات اليومية ).
وينصح  أن يتناول الرجال 11 ملليجرام من الزنك يومياً ، بينما تحتاج المرأة إلى تناول 8 مليجرامات. وبالرغم من ذلك ، تحتاج السيدات الحوامل إلى تناول حوالى 11 ملليجرام في اليوم الواحد ، أما إذا كنت المرأة أم مرضعة فسوف تحتاج إلى تناول 12 ملليجرام من معدن الزنك.
ومع ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على أطعمة غنية بالزنك ينبغي أن يكون كافياً لتلبية احتياجات الجميع من هذا المعدن الضروري.
#1 اللحوم :

تعد اللحوم مصدراً ممتازاً للزنك ، ويعد اللحم الأحمر بشكل خاص مصدراً عظيماً للزنك.
ولكن يمكن العثور على هذا المعدن بكميات وافرة في جميع أنواع اللحوم المختلفة ، بما في ذلك اللحم البقري ولحم الضأن.
بالإضافة إلى ذلك تعد اللحوم مصدراً رائعاً للحصول على العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى ،  مثل الحديد وفيتامينات (ب) والكرياتين.
لذا يجب الالتزام باستهلاك أدنى حد ممكن من اللحوم المصنعة ، وقمت باستهلاك اللحوم الحمراء الطبيعية كجزء من نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والألياف ، فلن تحتاج على الأرجح الى القلق حيال استهلاك اللحوم الحمراء.
و اخيرا فان اللحوم تعد مصدرا ممتازا لمعدن الزنك. حيث يوفر 100 جرام من اللحم البقرى النيئ المفروم حوالي 43% من كمية الزنك اليومية الموصى بها للرجال.

#2 المأكولات البحرية :

تعتبر المأكولات البحرية الصدفية ومنها (المحار) مصادر صحية ومنخفضة السعرات الحرارية لمعدن الزنك.
يحتوي المحار على كميات مرتفعة من الزنك بوجه خاص ، حيث توفر 6 وحدات من المحار المتوسط الحجم 32 ملليغرام من الزنك ، أو ما يعادل حوالى 90% من الجرعة اليومية الموصى بها للرجال .
وهناك أنواع أخرى من القشريات التي تحتوي على الزنك بنسب أقل من المحار ولكنها لا تزال مصادر جيدة.
ومع ذلك، إذا كنت امرأة حامل فعليك التأكد من نضج القشريات تماماً قبل تناولها ، للتقليل من مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

#3 البقوليات :

تحتوي البقوليات مثل الحمص والعدس والفول على كميات كبيرة من الزنك.وفي الواقع، يحتوي 100 جرام من العدس المطبوخ على حوالي 12% من الجرعة اليومية الموصى بها للرجال .
لكن على أي حال ، يمكن أن تكون البقوليات مصدراً مهماً للحصول على معدن الزنك وخاصة للأشخاص الذين يتبعون الحميات النباتية تماماً أو النباتيين.كما أنها مصدر ممتاز للحصول على البروتين والألياف ، ويمكن إضافتها بسهولة إلى أطباق الحساء واليخنة والسلطات.
تحتوي البقوليات على كميات كبيرة من الزنك. ومع ذلك ،  فإنها تحتوي أيضاً على الفايتات التي تقلل من امتصاصه.
يمكن أن تساعد طرق المعالجة مثل التسخين أو الإنبات أو النقع أو التخمير على تحسين التوافر البيولوجي لهذا المعدن.

#4 البذور :

تعد البذور بمثابة إضافة صحية إلى نظامك الغذائي ، ويمكن أن تساعد على زيادة مدخولك من معدن الزنك.
ومع ذلك ، تعتبر بعض أنواع البذور أفضل من غيرها للحصول على هذا المعدن.
على سبيل المثال ، تحتوي 3 ملاعق كبيرة من بذور القنب (30 جرام) على 31% ، و 43% من الجرعة اليومية الموصى بها للرجال والنساء على التوالي.
وتشمل البذور الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من الزنك : بذور القرع ، واليقطين ، والسمسم ).
بالإضافة إلى احتوائها على جرعات كبيرة من الزنك ،  تحتوي البذور أيضاً على جرعات عالية من الألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ، مما يجعلها إضافة ممتازة لنظامك الغذائي.
بجانب وجودها كجزء من نظام غذائي صحي ، تم ربطها أيضاً ببعض الفوائد الصحية الهامة بما في ذلك تخفيض مستويات الكولسترول وضغط الدم.

هل اعجبك الموضوع :

Commentaires